درس المغرب والعالم العربي – مادة الجغرافيا – الأولى باكالوريا آداب


المغرب والعالم العربي 

تمهيـــــــــــــــــــد:
   تقع منطقة العالم العربي بشمال إفريقيا وغرب أسيا وتمتد على مسافة شاسعة، وتتكون من 22 دولة عربية ،وتجمع بين هذه المناطق قواسم مشتركة بشرية وطبيعة وحضارية كما توحد بينها الروابط الثقافية والاقتصادية.

I -المقومات والخصائص الجغرافية المشتركة بين المغرب والعالم العربي:
-1 خصائص الموقع الجغرافي:
تقع منطقة العالم العربي بشمال إفريقيا وغرب أسيا بين خطي عرض 0و38 وخطي طول بين 17و6.تحتل موقع إستراتيجي وسط القارات الخمس .والبحر الأبيض المتوسط والمحيط الهندي ويشكل المغرب جزءا من هذه المناطق ويحتل مواقع إستراتجية بانفتاحه على واجهتين بحرتين وتجمع هذه البلدان خصائص جغرافية مشتركة تساهل التعاون والتكامل فيما بينها.

-2المقاومات الطبيعية والبشرية للمغرب والعالم العربي:
أ-المقومات الطبيعية المشتركة:
             يتميز العالم العربي على مستوى المقومات الطبيعية لانتشار الكبير لتضاريس الهضابية والحامدات بحيث تسود مسافة كبيرة من الوطن العربي ثم تاليها السهول التي تتمركز قرب السواحل على مساحة شاسعة ثم المرتفعات الجبلية التي تتوزع بشكل متفاوت ،أما على مستوى الصناعي يسعد المناخ الصحراوي الجاب بأغلب المناطق المتوسطة ثم المناخ المداري الذي يسود بأقصى جنوب المنطقة العربية .كما تعاني المناطق العربية من قلة أراضي الزراعة .
ب-المقومات البشرية:
           تشهد المنطق العالم العربي نموا سريعا حيث ترتفع نسبة الولادة في المغرب تتراوح 18.5وفي العالم العربي تقدر بي 23.5 بالمقابل تنخفض نسبة الوفيات إلى 5 منمى يؤثر على البنية العمرية لسكان حيث ترتفع نسبة الصغار والنشطين وتنخفض نسبة الشيوخ إلى 45،أما الكثافة السكانية تتفاوت داخل الوطن العرابي حيث تسجل ارتفاعا بالمدن وتنخفض بالقرى والمدن الصحراوية .

 II – المقومات الحضرية المشتركة بين المغرب والعالم المغربي :
1-المقومات والروابط الحضارية :
المقومات والروابط الحضرية من بينها:
اللغة العربية     : المغرب بلد عربي تنتمي إلى العالم العربي_المغرب عضو في الجامعة العربية منذ01/10/1958.
الدين الإسلامي  : عضو مؤسس المنظمة التعاون الإسلامي الرباط 1969.
التاريخ المشترك: خضوع المغرب والعالم العربي لنفس الصيرورة والتطور التاريخي عبر مختلف العصور _تعرضهما للضغوط والهيمنة الاستعمارية منذ القرن 19م.

2- المقومات والموارد الاقتصادية والأساسية في المغرب والعالم العربي:
يتوفر المغرب والعالم العربي على مؤهلات وموارد طبيعية متنوعة تتمثل أساسا في وفرة الأراضي الصالحة لزراعة والتي تقدر في المغرب ب9.3مليون هكتار مقابل 69.1مليون هكتار بالعالم العربي مما يجعل النشاط الزراعي قطاع اقتصادي أساسي يشغل نسبة كبيرة من اليد العاملة ،كما يتميز هذا القطاع بتنوع الإنتاج الزراعي على رأس هذه المنتوجات الحبوب إلى جانب توفر المعادن وتنوعها ومن ضمنها الفوسفات والحديد ...بالإضافة إلى إلى وفرة مصادر الطاقة-الطاقة و الغاز الطبيعي-.

 خاتمـــــــــــــــــــــــــــــــــــــة:


   يشترك المغرب والعالم العربي في خصائص متعددة جغرافية وطبيعية كما يتوفر على موارد ومقومات اقتصادية هامة تجعل التعاون والتكامل بين الطرفين ضرورة لتحقيق التطور والتنمية الشاملة.

تعليقات

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

حكاية : حملة النظافة

حكاية : عطلة في البادية